تحت إشراف الدكتور عبد الرحمن العامر

إدارات مراكز مصادر التعلم


أولاً : إدارة التسهيلات Facilities:

يقدم المركز العديد من الخدمات والوظائف التعليمية ويعتمد أسلوب تلك الخدمات ومستواها على:

- فلسفة المركز وأهدافه والتي تتفق من أهداف المؤسسة التعليمية.

- مستوى التدريب الذي حصل عليه العاملون في المركز.

- الميزانية المخصصة للمركز.

ولتنفيذ المهام والخدمات التي يقدمها المركز لابد من توفير عدد من التسهيلات المتنوعة التي تمثل وحدات أو مكونات المركز وتشغل مساحات مختلفة.

وقد صنفت التسهيلات في مركز مصادر التعلم إلى فئتين:

• تسهيلات أساسية، وتشمل:

1 ـ وحدات الإدارة والإشراف والمتابعة:

مساحة لمكتب أو مكاتب إدارية لتنفيذ مهام المركز المرتبطة بوضع خطة للمركز تشمل وضع أهدافه وسياسته وخدماته وميزانيته والتنفيذ والإشراف والمتابعة لتلك المهام.

2 ـ وحدة الاستقبال والتداول: تقوم بإدارة خدمات التداول لمصادر المركز وتيسير استخدام تسهيلات المركز. وهي تقوم بمجموعة من المهام: راجعي الكتاب المقرر صفحة.

3 ـ وحدة التجهيز: القيام بجميع المهام المتعلقة بفحص وتجهيز المواد والأجهزة للتداول الاستخدام.

4 ـ وحدة مصادر التعلم:

تقدم مساحات وتجهيزات مختلفة:

- للقراءة والمطالعة والتصفح الفردي للمصادر.

- للقراءة العامة والدراسة. تستوعب 15% من المستفيدين ( مساحة أربعة أقدام للطالب الواحد).

- للدراسة المستقلة: مقصورات للتعلم الذاتي.

- للتعلم التعاوني: مساحات لنشاطات التعلم التعاوني مع توفير طاولات مناسبة.

- للعروض السمعية/ البصرية والمحاضرات.

5 ـ وحدة الشبكة المعلوماتية العالمية ( الإنترنت):

• تعد وحدة الإنترنت من المستجدات الحديثة التي دخلت إلى مراكز مصادر التعلم في الوقت الحاضر والتي ترافقت مع التحولات المعاصرة في نظريات التعلم. تلك التحولات أدت إلى تغيرات في تكوين مراكز مصادر التعلم وأدوار موظفيها وبرامجها وأسلوب تقديم خدماتها.

• لذلك يجب التخطيط لها بعناية شديدة وتنفيذها وفق مبادئ هندسية وفنية وتربوية.

• وحدة الإنترنت هي مجموعة من الحاسبات الآلية التي تربطها شبكة (سلكية أو لا سلكية ) تمكن المستفيدين من خدماتها والعاملين فيها من المشاركة في مصادر المعلومات المخزنة في أوعية رقمية أو نظام لإدارة المعلومات مثل اليسير أو فويجر Voyager.

• تتطلب وحدة الإنترنت تأسيس شبكة محلية Local Area Network (LAN) عن طريق خادم ملفات (Server).

والذي يمكن أن يرتبط بشبكة المدرسة أو الإدارة التعليمية.

أو بالشبكة المعلوماتية العالمية عن طريق شبكة واسعة Wide Area Network (WAN) وهي شبكة معلومات ضخمة تتألف من أكثر شبكة محلية واحدة.

• يتوقع أن تقوم وحدة الإنترنت بمهام عديدة منها :

1. تيسير إتاحية وصول المعلمين والمتعلمين إلى شبكة الإنترنت .

2. ربط مركز مصادر التعلم المدرسي بالمواقع التعليمية وبمراكز الأبحاث التربوية ومراكز مصادر المعلومات الرئيسية .

6 ـ وحدة الإنتاج وتقديم الدعم الفني:

مساحات مجهزة بأدوات وتجهيزات تستخدم من قبل المعلمين لإنتاج المواد المطلوبة لنشاطات تعليمية أو تعلمية، وكذلك الطلاب لإنتاج أعمالهم الفردية أو الجماعية.

يتوقع أن تستخدم وحدة الإنتاج لتنفيذ نشاطات عديدة منها :

1.تصميم وإنتاج مواد الرسوم والصور والشرائح الفوتوغرافية والمواد الصوتية خصوصاً المواد التي لا تتوافر من أي مصدر آخر .

2. تصميم وإنتاج وحدات دراسية كاملة معتمدة على المصادر والوسائط المتعددة .

7 ـ وحدة التطوير المهني:

مساحة قريبة من وحدة الإنتاج لتنفيذ برامج البحث والتدريب لمعلمي المدرسة وإدارييها مثل:

- تقديم ورش عمل تدريبية في مجال تشغيل الحواسب أو الشبكات أو التقنيات التعليمية الحديثة.

- تقديم ورش عمل في مجال تصميم الوسائط المتعددة وإنتاجها.

- تقديم ورش عمل في تصميم الموقع التعليمية أو التعليم عن بعد أو التصميم التعليمي أو دمج التقنية في التعليم والتعلم ... الخ.

8 ـ وحدة الصيانة والتخزين:

وضع خطة عمل للصيانة الوقائية والصيانة العلاجية للأجهزة والمواد والبرمجيات لخفض التكلفة مع رفع الفاعلية، وتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة للصيانة، ومن مهام هذه الوحدة:

- إجراء عمليات الفحص والصيانة الدورية لمواد وأجهزة المركز المختلفة.

- إصلاح أجهزة المركز التي تعرضت للتلف.

- فحص الأجهزة التي تسترجع بعد الإعارة وإعدادها لمستخدمين آخرين.

- تخزين الأجهزة والأدوات والمواد وقطع الغيار التي تدخل المركز وفق أساليب تخزين سليمة.

التسهيلات الاختيارية:

تختلف حجم التسهيلات اعتماداً على فلسفة المركز وأهدافه وحجم الفئات المستفيدة من خدماته ومستواها التعليمي وحجم الميزانية المخصصة للمركز وغيرها من العوامل الأخرى.

لذلك قد تتوفر لبعض مراكز مصادر التعلم بعض التسهيلات الاختيارية مثل دائرة فيديو/ تلفاز مغلقة وأستوديو للفيديو أو أستوديو الصوت أو وحدة بحث وتطوير الابتكارات التعليمية وتبنيها ونشرها.

ثانياً : إدارة المواد:

• تعد مواد التعلم جوهر مركز مصادر التعلم ( المواد أعز من الأجهزة).

• لابد من ارتباط المواد المباشر وغير المباشر بالمنهج وحاجات الفئات المستفيدة من المركز.

• نجاح مهمة المركز التوسطية يعتمد على ما يوفره من معلومات سواء من داخل المركز أو خارجه.

المفاهيم الرئيسة المرتبطة بإدارة مصادر المركز من المواد:

1. قائمة المواد:

• تضم مجموعة المواد التعليمية في المركز أنواعاً عديدة أو محددة من المواد حسب حاجات المستفيدون منه.

• هناك اتجاه نحو استخدام صيغ (إشكال) أنواع أقل، أما بسبب تكلفة الإنتاج أو الحجم أو جودة الأداء أو التحول في نظام التشغيل، مثل التحول من الأفلام 16 ملم إلى أشرطة الفيديو أو من النظام التناظري إلى النظام الرقمي.

• رغم أن استخدام الكتب والمواد المطبوعة مازال مكثفاً في مراكز مصادر التعلم، إلا أن هناك تزايد نحو استخدام المواد المحفوظة في الأقراص المدمجة CD أو الشبكة المعلوماتية العالمية ( الإنترنت).

• أنواع المواد التعليمية التي يمكن أن تتوفر في مركز مصادر التعلم منها :

1. المواد التي تعرض الحركة مثل أشرطة الفيديو .

2. المواد الصوتية مثل اسطوانات صوتية .

3. المواد المعروضة الثابتة مثل أفلام ثابتة .

4. برمجيات حاسوب تعليمية مثل برمجيات المحاكاة .

2. تكوين مواد مركز مصادر التعلم:

تتطلب هذه عملية تكوين مصادر المركز من المواد التعليمية وضع السياسات والإجراءات المناسبة لتيسير اختيار المواد وتداولها وصيانتها , وحتى يتمكن المركز من حيازة المواد المناسبة وتحديثها باستمرار ولتحقيق أهدافه، ينبغي تنفيذ المهام التالية:

أ‌. تقرير حاجات المركز من المواد:

يعتمد تحديد حاجات المركز من مواد على حاجات الجمهور المستفيد الذي تأسس من أجله المركز.

لذلك لابد من تأسيس علاقة تعاونية مع المستفيدين من المركز (معلمين، طلاب، أفراد المجتمع المحلي) وإشراكهم في عملية اختيار محتوى المواد التعليمية وأنواعها.

أهم مصادر تحديد الحاجات:

يمكن تحديد الحاجات من مصادر عدة أهمها:

- حاجات المرحلة العمرية للمتعلمين.

- طبيعة المناهج.

- أساليب التعليم والتعلم.

- اهتمامات المستفيدين.

- أراء المعلمين والمتعلمين.

- ............ الخ.

ب‌. اختيار المواد:

تتطلب اختيار المواد التعليمية للمركز تحديد ما يلي:

1.سياسة الاختيار:

الهدف من تحديد سياسة الاختيار هو تحديد طبيعة مواد المركز ومحتواها وأنواعها وتوفير التوجيهات للنمو المنظم والمتوازن لمواد المركز.

ينبغي وجود سياسة مكتوبة لاختيار المواد وتعكس هذه السياسة حاجات الجمهور المستهدف.

لابد أن تتفق سياسة اختيار مواد المركز مع عقيدة المجتمع وثقافته ونظمه المتبعة وكذلك التطورات التقنية الحديثة ومحتوى المناهج المقررة والمعتمدة على التعلم المرن المتعدد المصادر.

2. مكونات سياسة اختيار المواد:

تشمل سياسة اختيار المواد عدد من الأجزاء أو المكونات منها :

أ‌. بيان بفلسفة المركز وتحديد أهدافه وقائمة بالأفراد الذين يشاركون في اختيار المواد.

ب‌. تحديد دور العاملين بالمركز و تحديد قائمة بأنواع التقنيات الموجودة بالمركز ومعايير اختيارها وكذلك وصف الإجراءات والممارسات المستخدمة في عملية الاختيار .

3. المعايير النوعية لاختيار مواد المركز:

توجد قائمات عديدة لمعايير اختيار مواد المركز التعليمية، منها التي حددتها فإن أورن Van Orden وهي معايير نوعية لتقويم المواد التعليمية قبل حيازتها أو لتنفيذ التقويم النوعي للمواد الموجودة في المركز أما للاحتفاظ بها أو التخلص منها. هذا النوع من المعايير يحتاج إلى مرجعة وتنقيح من حين لأخر وذلك يعود للتطورات المعاصرة في نظريات التعلم أو الاكتشافات العلمية الجديدة.

المعايير النوعية لاختيار وتقويم مواد مركز مصادر التعلم. راجعي الكتاب المقرر صفحة 106 ـ109.

4. تحديد مصادر الحصول على المواد:

- مصادر حكومية.

- مصادر تجارية.

- المعارض التعليمية والمؤتمرات.

- الدوريات والمجالات العلمية.

- مصادر معلومات من أفراد الجمهور المستفيد من المركز.

ج. تقويم المواد قبل حيازتها:

تتم عملية تقويم المواد قبل حيازتها بعد تحديد سياسة اختيار مواد المركز وبعد تحديد مصادرها.

يقوم المركز بتحديد إجراءات التقويم مع التأكيد على مشاركة الطلاب والمعلمين والإداريين في اتخاذ القرار بالمواد المطلوبة ومن هذه الإجراءات ما يلي:

1. إجراءات التقويم وتشمل:

- يقوم اختصاصي أو أمين المركز أو العاملون المختصون في مجالات معينة بتقويم المواد المطلوبة حيازتها.

- تشكيل لجنة من الأفراد المستفيدين والعاملين في المركز لوضع توصياتها بالمواد المطلوب حيازتها.

- الاعتماد على المراجعات المهنية واختيار المواد التي توصي بها دون الحاجة إلى مراجعة فعلية لها.

2. نماذج التقويم:

- ينبغي تصميم أو اختيار نماذج تقويم منسجمة مع سياسة الاختيار ومعايير التقويم التي يضعها المركز. المعايير النوعية السابق ذكرها مناسبة لتصميم هذا لنموذج ويجب أن تتصف هذه المعايير بسهولة الاستخدام والشمولية والمعاصرة.

د‌. حيازة المواد:

يتخذ قرار حيازة المواد بعد تقرير الحاجات وإعداد سياسة الاختيار وتحديد المصادر وتقويم المواد المطلوبة. وتتطلب تعبئة استمارات طلب المواد. ارجعي للنموذج الإجرائي في آخر الكتاب.

هـ. المعالجة الفنية للمواد:

- التأكد من مطابقتها للمواصفات والجودة الفنية المتفق عليها.

- المواد المطابقة للمواصفات تخضع لمعالجة فنية تشمل تنظيمها وتخزينها وتجهيزها للتداول وهذه المعالجة الفنية تختلف باختلاف المواد.

3.الاستعارة في مركز مصادر التعلم:

من أهم معايير جودة خدمات المركز هو تيسير تداول المصادر واستخدامها داخل المركز أو استعارتها للاستخدام خارجه.

أنواع الاستعارة:

اعتماداً على نطاق خدمات المركز تحدد سياسة التداول وقد تشمل:

- استعارة داخلية.

- استعارة داخل المدرسة.

- استعارة خارجية استعارة بينية.

الأفراد الذين يحق لهم الاستعارة:

طلاب ـ معلمون ـ إداريون ـ أفراد الحي المحيط بالمركز ـ طلاب ومعلمون من مدارس أخرى.

مدة الاستعارة: تختلف حسب سياسة المركز.

ثالثاً : إدارة الأجهزة:

اختيار الأجهزة عملية معقدة تتداخل فيها عوامل عديدة تشمل حجم ميزانية المركز، ومستوى جودة الأجهزة، وتنوع المواقف التعليمية واستراتيجيات التدريس، حاجات أفراد الجمهور المستفيد من المركز ... الخ هناك عدد من المفاهيم الرئيسة المتعلقة بإدارة الأجهزة في مصادر المركز:

أ . مبادئ اختيار الأجهزة:

(1) ارتباط الأجهزة بالمواد: ينبغي أن تتوافق الأجهزة مع المواد الموجودة في المركز.

(2) مقابلة الأجهزة لحاجات المستفيدين.

(3) تطبيق معايير قياسية مناسبة على جميع الأجهزة كلما كان ذلك ممكناً: تسهيل استخدام الأجهزة وصيانتها وتوفير وتخزين قطع غيارها.

(4) الثقة والجودة: شراء الأجهزة ذات الجودة العالية يقلل الحاجة إلى الصيانة المتكررة.

(5) تطوير خطة اختيار وشراء طويلة المدى.

لتقديم خدماته بنجاح، يحتاج المركز إلى وضع خطة طويلة المدى لإحلال أجهزة جديدة محل القديمة أو لزيادة عدد بعض الأجهزة لتزايد الطلب عليها أو لشراء أجهزة مطلوبة لتشغيل مواد (برامج ) جديدة.

(6) العمر الافتراضي للأجهزة: شراء الأجهزة واقتنائها بناءً على العمر الافتراضي للأجهزة الذي يتراوح بين 3 ـ 5 سنوات.

ب . المعايير النوعية لاختيار وتقويم أجهزة المركز:

توجد معايير عامة يمكن أن يستخدمها اختصاصي المركز لتطوير معايير لاختيار وتقويم أجهزة محددة لمركز في مدرسة حسب حاجاتها وهذه المعايير هي:

5. الفائدة.

6. الأداء.

7. التوافقية.

8. قابلية الحمل.

9. التشغيل.

10. الموثوقية.

11. الأمان.

12. التكلفة.

13. إمكانية الإصلاح والخدمة.

14. السمعة والضمان.

ج . تكوين أجهزة المركز:

مهما توافرت من مواد ومصادر سمعية أو بصرية مركز مصادر التعلم فلابد من توافر أجهزة لتشغيلها أو عرضها، لذلك لابد من توافر تلك الأجهزة في الزمان والمكان المناسبين وتتطلب عملية اختيار تلك الأجهزة عدد من المهام هي:

1. تكوين قائمة بالأجهزة المطلوب: يتم بناء تلك القائمة بناءً على عدد من المعايير أهمها:

- طبيعة المواد المتوفرة في المركز أو التي ينوي حيازتها.

- حاجات المستفيدين من المركز.

- عدد الأفراد المستفيدين من المركز.

- طبيعة أساليب التعليم والتعلم والخدمات والتسهيلات التي تستخدمها المركز.

- خطة المركز طويلة المدى لاقتناء الأجهزة.

2. تحديد مواصفات الأجهزة المطلوبة:

تتطلب مواصفات الأجهزة المطلوبة:

- مراجعة كتيبات ونشرات الشركات المصنعة للأجهزة.

- الاتصال بالوكلاء والموزعين للأجهزة المطلوبة.

- تكوين ملف بعناوين الموزعين وأرقام تلفوناتهم.

- تحديث المعلومات التي يحتويها الملف.

- الرجوع إلى مواقع المصنعين والموزعين على الإنترنت.

3. التقويم والاختيار:

يشمل :

& أدوات التقويم: يجب تطوير أدوات تقويم للأجهزة التي سوف يتم شرائها. ويجب أن تكون سهلة ومبسطة للرجوع إليها واستخدامها .

& اختبار الأجهزة: ينبغي أن يتم تقويم الأجهزة من خلال اختبار حقيقي يقوم به الموزع أمام متخصصي المركز ويؤخذ في الحسبان الاعتبارات التالية:

- استخدام المعايير النوعية المعدة سابقاً.

- استخدام أدوات أو أداة التقويم لجمع المعلومات الوظيفية والفنية.

- يستحسن إشراك عينة من المستفيدين.

- يقوم فني الأجهزة في اختيار الأجهزة.

- ينبغي أن تجرى اختبارات مماثلة على الأجهزة الأخرى المشابهة للشركات المتنافسة.

4.كتابة مواصفات شراء الأجهزة:

تحدد مواصفات الشراء بالضبط ما ينبغي شرائه حيث يقوم متخصص المركز بإعدادها وتطويرها. وهي عبارة عن أداة للاتصال والتفاهم بين المركز والموزعين وكذلك بينه وبين إدارة المركز أو المدرسة وأدوات تقنيات العليم. وهناك نوعين من المواصفات:

مواصفات وظيفية: تصف وتحدد كيفية استخدام جهاز معين وفي أي البيئات وجميع التفاصيل الوظيفية للجهاز .

المواصفات الفنية: تتطلب كتابة المواصفات الفنية للأجهزة مراجعة نماذج التقويم . ويجب أن تغطي جميع المعايير المهمة لاختيار الأجهزة وتغطي جميع التفاصيل المرغوبة الخاصة بالخصائص الفنية والميكانيكية والكهربائية.

5. إعداد طلبات للشراء:

تعد طلبات الشراء وتعلن في شكل مناقصة أو ترسل إلى الموزع.

6.المعالجة الفنية:

بعد وصول الأجهزة للمركز تتم معاينتها وإعدادها (مثل تركيبها، وإعطائها رقم تسلسلي وإدخاله في برنامج الفهرسة، ووضع شعار الملكية للمركز عليها... الخ) من أجل التداول والاستعارة.

د. تداول الأجهزة: Circulation:

بعد إعداد الأجهزة للتداول تصبح جاهزة للتداول والاستخدام والسؤال هنا كيف يحصل المستفيد على الجهاز المطلوب؟ هناك عدد من الخيارات التي تتفاوت في فاعليتها ومتطلباتها من الجهد البشري:

1. توصيل الأجهزة للمستفيدين في مكان وزمان محددين (مثل الفصول والقاعات الدراسية والمختبرات... الخ).

وتشغيل الأجهزة وإعادتها بعد الانتهاء للمركز هذا الخيار يتطلب جهد بشري مكثف.

2. استخدام نظام التوصيل عن بعد:

- وضع مقصورة تحوي أجهزة العرض في القاعات الدراسية.

- توفير بث تلفزيوني لكل قاعة من المركز.

- تشغيل أشرطة فيديو بناءً على طلب مسبق بواسطة اتصال تليفوني من المستفيد ويستطيع المعلم أو المستفيد التحكم في العرض من خلال جهاز اتصال داخلي هذا الخيار مكلف جداً.

3. وضع جميع الأجهزة المطلوبة في القاعات الدراسية: يحضر أو يستعير المعلم إلى القاعة ما يحتاج إليه من مواد أو مصادر ويستخدم مقصورة تعليمية مربوط بها جميع أجهزة العرض وبدون الحاجة للاتصال عن بعد.

وتحتاج الأجهزة الأدوات ربط مخصصة أو صناديق للحفاظ عليها. هذا الخيار مكلف إلا أنه يوفر جهد المعلم ويعطيه درجة عالية من التحكم في الأجهزة.

4. وضع غرف للأجهزة في كل مبنى يحتوي على قاعات دراسية. مثل غرفة في الدور الأول وأخرى في الثاني. هذا الخيار مكلف أيضاً.

5. أن يستعير المعلم الأجهزة المطلوبة ويعيدها بعد الانتهاء منها هذا الخيار يؤدي إلى ضياع وقت المعلم وجده وبعض الأجهزة قد تكون ثقيلة وقد يقلل من العمر الافتراضي للجهاز.

رابعاً : إدارة العاملين في مركز مصادر التعلم:

لكي يقدم المركز خدماته ويقوم بمسئولياته بمستوى من الكفاءة والفاعلية يحتاج إلى إدارة فاعلة عمادها كفاءات بشرية متخصصة ومؤهلة تأهيلاً جيداً. وسوف نتناول الأبعاد المرتبطة بالعاملين في مركز مصادر التعلم الآتية:

أـ إدارة العاملين: تتضمن إدارة العاملين في مركز مصادر التعلم عدد من المهام وتقوم على عدد من المبادئ:

1. أن المدير لا يدير أشخاصاً بل يدير جهد هؤلاء الأشخاص.

2. لكل موظف قدراته ومشاعره، فالمدير الناجح هو من يستغل قدرات الموظف ويراعي مشاعره.

3. تختلف الأعمال في طبيعتها وحاجاتها لذلك يجب أن يراعى ذلك عند تقويم الموظف.

4. تعد مهارات الاتصال عنصراً مهماً في إدارة الأفراد.

لذلك يجب أن تقدم للموظفين دورات حول مهارات الاتصال بينهم أو مع المستفيدين.

5. توفير فرصة للنمو المهني للموظفين في المركز.

6. يجب أن تكون بيئة العمل ممتعة للموظف حتى يكون عطائه أفضل.

7. يجب أن تكون بيئة العمل ممتعة للموظف حتى يكون عطائه أفضل.

8. يجب تقديم الثناء والشكر للموظف المجتهد في عمله.

9. يجب على المسئول الإطلاع المسبق على مجريات الأمور في مكان العمل.

10. يجب على المسئول معاملة الموظف بالطريقة التي يود أن يعامله به الآخرون.

ب ـ المهام المرتبطة بإدارة العاملين: المهام الرئيسة المرتبطة إدارة العاملين في مركز مصادر التعلم هي:

1 ـ تطوير وصف وظيفي للعاملين: يجب تطوير وصف وظيفي لكل فئة من العاملين المركز مثل مدير المركز، فني الأجهزة، اختصاصي الشبكات والحواسيب في المركز، المصمم التعليمي... الخ. ويعتمد توصيفها على طبيعة الخدمات التي يقدمها المركز، وحجم المستفيدين منه وغيرها من العوامل ويقوم مدير المركز بالتوصيف الوظيفي أو بالتعاون مع الموظف نفسه أو ملاحظة الأداء الوظيفي وتحليل المهمة وكذلك لابد من الاستعانة بالمقارنات المرجعية.

2 ـ اختيار العاملين المؤهلين: تتطلب هذه المهمة مثلاً الإعلان عن الوظائف المطلوبة من خلال وصف وظيفي متكامل , تعبئة المرشح لطلب الالتحاق.

3 ـ توفير تطوير مهني للعاملين:تحرص الإدارة الفعالة للمركز على توفير التطوير المهني للعاملين. وهناك عدد من المبادئ التي يجب مراعاتها عند تصميم برامج التطوير المهني للعاملين في المركز منها :

- يجب أن يؤسس برنامج التطوير المهني على الحاجات الحاضر والمستقبلية.

- يجب أن يشارك العاملون في التطوير لا أن يفرض عليهم من الخارج.

- يجب أن يشمل البرنامج جميع العاملين.

- يجب أن يتميز بالشمولية والاستمرارية.

4ـ تقويم العاملين: الهدف من تقويم العاملين تحسين الأداء يجب أن تنفذ عملية التقويم من خلال مراجعة أهداف المركز ومهامه والوصف الوظيفي لتلك المهام .

5 ـ تفويض الصلاحيات: عندما يكون عدد الموظفين في المركز كبيراً يحتاج المدير إلى إعطائه بعض الصلاحيات.

6 ـ حل المشكلات التي تحدث بين الأشخاص: يجب أن يمتلك مدير المركز مهارات فك المنازعات بين الموظفين وتشمل حسن الإصغاء، وتشجيع العمل بروح الفريق، واشتراك العاملين في اتخاذ القرارات، وتشجيع حسن التواصل فيما بينهم.

7 ـ دعم العاملين من أجل التميز:هناك العديد من العوامل التي تجعل من الأداء مرضياً ومحفزاً للموظف منها :

- تحقيق الرضا الوظيفي السماح للعاملين بتأثير في بيئة العمل.

- دعم العاملين بالمركز وتحقيق التوافق بين كفايات العاملين وحاجات المركز.

7 ـ حفز العاملين في المركز: عندما يعامل العاملون بعدل ويكافئون نظير جهودهم ويعملون بروح فريق العمل وتوفير النمو المهني لهم، فإنه من المتوقع أن يعملوا بمستوى عال من الحافز الذاتي.

ج . أدوار العاملين و كفاياتهم ومؤهلاتهم:

جاء في الأدبيات المتعلقة بالموضوع أنه:

- يؤدي التغير في البرنامج التعليمي التغير في برنامج مراكز مصادر التعلم.

- في ضوء التطورات في البرامج التربوية ترى شيرلي أرون يجب إعادة النظر في دور المعلم على أنه اختصاصي يعمل ضمن فريق عمل. يقوم فيه بمساعدة الطالب على اكتشاف الأفكار والمبادئ المرتبطة بالمحتوى.

- أما اختصاصي مركز مصادر التعلم فيقوم بدور المساعد للمعلم والطلاب على تحديد استراتيجيات التعليم والتعلم واستخدامها.

- ويرى شيرلي أرون أن دور اختصاصي مركز مصادر التعلم يتمحور حول الجوانب الثلاث التالية:

1 ـ دور الجسور: وهي توفير الروابط التي تنقل المتعلم من المعلوم إلى المعلوم. أو دور الربط بين المحتوى ومهاراته واستراتيجيات التعليم والتعلم واستخدام التقنيات الحديثة من أجل التعلم.

2 ـ دور النوافذ: تركز على الأفكار والمعلومات التي اكتشفها الطالب.

3 - دور الأطر: يركز على توفير سياق ملائم للمعلومات التي اكتشفها الطالب.

ـ كما يطالب جروفر وبارو إلى إعادة هندسة مراكز مصادر التعلم وأدوار متخصص مركز مصادر التعلم. لذلك يدعون إلى أن يمد متخصص مراكز التعلم تفكيره حول العمل ليتسع لما وراء الإعجاب بالكتب إلى المعلومات نفسها , ولما وراء التدريس إلى تيسير التعلم, ولما وراء مركز مصادر التعلم إلى التعاون مع المعلم ...إلخ .

ـ أن اختصاصي مركز مصادر التعلم اليوم هو معلم المعلوماتية في المستقبل، لذا فإن تطوير برنامج تربوي لهذا المعلم يتطلب تطوير رؤية للأدوار التي سيلعبها في بيئات التعلم المستقبلية، وهي بيئات غنية بالتقنيات الحديثة التي تمكن من البحث في أوعية معلومات غير خطية وتقدم أدوات اتصال تتعدى جدران مراكز المعلومات والمدرسة والمنزل.

ـ فالمعلم سيقوم بدور المرشد والمدرب والميسر والمدير للعملية التعليمية، بينما يصبح الطالب مسئولاً عن عملية تعلمه.

ـ سيصبح الطالب هو المستخدم للتقنية ويصبح المنهج أكثر مرونة حيث يسمح للطالب للإبداع والابتكار والتفاعل مع مواقف أصيلة (واقعية) ويصبح مركز مصادر التعلم مركز معلوماتياً.

ـ في ضوء التغيرات في الأطر النظرية التربوية وتطبيقاتها أصبح السؤال ماذا سيكون عليه الدور اختصاصي؟ وما الكفايات والمؤهلات المطلوبة منه للقيام بهذا الدور؟

د .أدوار وكفايات اختصاصي مركز مصادر التعلم في العصر المعلوماتي:

سيكون اختصاصي مركز مصادر التعلم أكثر انشغالاً في البحث في مصادر المعلومات الإلكترونية ( الإنترنت، أوعية حفظ المعلومات الرقمية المختلفة) بدلاً من البحث في الكتب وترتيبها أو أوعية حفظ المعلومات التناظرية لتلبية حاجات المستفيدين. وسيتطلب منه معرفة معايير اختيار وتخزين وتقويم المواد التعليمية الرقمية.و سيتطلب منه كذلك امتلاك مهارات الاتصال والتعاون والمعلوماتية.

كما أن مركز مصادر التعلم سيعكس تلك التطورات الحديثة في تصميمه وخدماته ومصادره وأدوار العاملين فيه وكفاياتهم ومؤهلاتهم.

1. أدوار اختصاصي مركز مصادر التعلم في العصر المعلوماتي ( عصر المعرفة):

أ ـ مدير مركز معلومات: إن التنامي المتسارع للمعلومات كماً وكيفاً بالقدر الكبير الذي سيفوق قدرة أي مدرسة على احتوائها سيجعل مركز مصادر التعلم مركز المعلومات في المدرسة. وهذا يتطلب من مدير مركز مصادر التعلم عدد من الكفايات منها : تنفيذ عمليات التوجيه والتنظيم والإشراف على العاملين بالمركز وخدماته لمقابلة حاجات الطلاب وأهداف المدرسة , يعد خطط لميزانية المركز ,يطور خطة تقنية للمركز طويلة المدى للأهداف المركز وغيرها الكثير الكثير.

ب ـ مدير معلومات: يتطلب هذا الدور عدد من الكفايات منها : يوفر مصادر المعلومات للطلاب والمعلمين , يتابع المستجدات في مجال تقنية التعليم, يطور نظام تداول مرن يضمن المساواة في إتاحية الحصول على المصادر لجميع المستفيدين وغيرها الكثيرالكثير .

ج ـ مستشار تعليمي: سيقوم متخصص مراكز مصادر التعلم بأدوار عديدة في مجال الاستشارة التعليمية والتدريس.

كفاياته في مجال التدريس عديدة منها : يتعاون مع المعلمون والطلاب في تحليل حاجات التعليم والتعلم, يشجع التعلم مدى الحياة , يساعد المعلمون على توظيف نتائج الأبحاث الحديثة حول التعليم والتعلم في مواقف متنوعة وغير ها الكثير .

كفاياته في مجال التصميم التعليمي عديدة منها : يتعاون مع المعلمون في التخطيط والإعداد لوحدات دراسية معتمدة على المصادر ,يتعاون مع المعلمون في ترجمة أهداف المواد الدراسية إلى نشاطات تعليمية معتمدة على المصادر , ينمذج للمعلمين الكفايات الضرورية لأسلوب النظم في تصميم التعليم وغيرها الكثير الكثير .

خامساً : إدارة ميزانية مركز مصادر التعلم :

يعتبر توفير الموارد المالية للمركز من الاعتبارات الهامة التي يجب التفكير بها عن التخطيط لإنشاء المراكز. إذ لا يمكن لمركز تحقيق الأهداف المرسومة له في ظل انعدام الموارد المالية , وهذا يوضح مدى أهميتها في تنمية وتطوير المركز.

& النظم المختلفة لتحديد ميزانية مركز مصادر التعلم :

أ) التحديد الإجمالي للميزانية :

- يتم في هذا النظام تحديد الميزانية المطلوبة لكل مجال من مجالات المركز بصورة إجمالية بناء على التصور الإجمالي لأنشطته.

- يستخدم هذا النظام في المشروعات الجديدة التي يكون من الصعوبة تقدير التكلفة بدقة.

- عيب هذا النظام: صعوبة تقدير التكلفة النهائية للمشروع بصورة تفصيلية دقيقة.

ب) تحديد الميزانية بناء على الاحتياجات المختلفة :

- يتم في هذا النموذج وضع كل الاحتياجات المراد شراءها أو توفيرها في قائمة وفق نموذج خاص بالميزانية.

- عيب هذا النظام : أنه لا يعطي تفصيلاً للاحتياجات الفعلية ولا تحديد للاحتياجات الأكثر أهمية.

جـ) تحديد الميزانية في ضوء الاحتياجات المقسمة إلى فئات :

- يتم في هذا النظام تقسيم الاحتياجات إلى فئات على شكل قوائم وتشمل كل قائمة نوع من الاحتياجات. مثل قائمة المعدات والأجهزة، وأخرى للأثاث مع تقديم تبريرات وراء طلب كل فئة من الاحتياجات .

- من مميزات هذا النموذج أن إعطاء التبريرات يساعد على تقدير حجم الاحتياجات بشكل مبرر.

د) طريقة تحديد الميزانية في ضوء البرنامج :

- يتم في هذه الطريقة تقسيم البرنامج العام لمركز مصادر التعلم إلى برامج فرعية ومن ثم يتم كتابة قائمة بالاحتياجات الخاصة لكل برنامج فرعي وبصفة منفردة ثم يتم تجميع الاحتياجات وتحديد في ضوءها الميزانية الطلية للبرنامج كذلك الميزانية الخاصة بكل فرع.

هـ) تحديد الميزانية بالتخطيط والبرمجة :

تم تصميم هذا النظام من أجل المصادر ومتابعة النفقات ، وفي هذا النظام يتم :

o تحديد الأهداف العامة والدور الذي يشارك فيه كل قسم أو وحدة من وحدات المركز.

o تحويل الأهداف العامة إلى أهداف قصيرة وأخرى طويلة المدى، وتصاغ بطريقة يمكن قياس نتائجها.

o وضع البدائل لتحقيق الأهداف وتقديرات للتكلفة المحتملة لكل بديل.

o اختيار البديل الأقل تكلفة والأعلى كفاءة وفاعلية.

o تنفيذ البديل الذي وقع عليه الاختيار وتقويمه.

أهم ما يميز هذا النظام أنه إذا ما تم تنفيذه بطريقة صحيحة، فإن تحديد الميزانية سيضمن أن التخطيط والتنفيذ والتقويم المنفذ بعناية ودقة يلاءم الأهداف والمهام التي سيتم تنفيذها.

و) نظام تحديد الميزانية ذي القاعدة الصفرية:

لا يختلف هذا النظام عن النظام السابق إلا أنه في هذا النظام يتم تنظيم الأقسام أو الوحدات داخل المركز إلى وحدات اتخاذ قرار ، وتقوم كل وحدة منها بإعداد مجموعة من القرارات موضحة وصفاً للأنشطة والأهداف العامة والفرعية مع تحديد البدائل لتحقيق الأهداف والتكلفة المتوقعة والفوائد بعد تحقيق الأهداف ثم تقويم الأداء بطريقة كمية. يتم بعد ذلك ترتيب القرارات تبعاً لأولوياتها ومن ثم إرسالها إلى الجهات العليا لاتخاذ القرار بشأنها.

من أهم ميزات هذا النظام أنه يقدم مجموعة من القرارات المرتبة حسب أولوياتها مما يساعد الجهات الإدارية العليا على رصد الميزانية للقرارات الأكثر أهمية.

سادساً :إدارة العمليات الالكترونية لمركز مصادر التعلم :

لقد ترتب على التطور السريعة لتقنيات المعلومات والاتصالات أن أصبح مركز مصادر التعلم مركز معلومات، وهذا جاء نتيجة للتطور المتنامي في تقنيات جمع المعلومات وخزنها واسترجاعها ومعالجتها ونقلها. هذا كله سهل الوصول إلى المعلومات واستخدامها لدعم عمليتي التعليم والتعلم. هذا التطور المتزايد في تقنيات المعلومات والاتصال عم جميع مرافق التعليم بما فيها مراكز مصادر التعلم ، وقد شملت العمليات الالكترونية في مركز مصادر التعلم العمليات والوظائف الرئيسية، وهي :

 نظام التداول.

 نظام الفهرس الالكتروني.

 حيازة المواد/ اختيارها.

 نظام الجرد.

 سجل الصيانة الالكتروني.

 قواعد البيانات.

 نظام الدوريات .

 سجل إنتاج المواد.

 الاستخدامات التعليمية.

 سجل الزائرين لموقع المركز.

 التقارير الالكترونية.

 المحاسبة والفواتير.

أ. المعايير النوعية لاختيار النظام الحاسوبي للمركز :

1. سهولة الاستخدام.

2. قابلية القراءة.

3. المرونة.

4. إمكانية التكيف.

5. الفاعلية – التكلفة.

6. الثقة.

ب. مركز مصادر التعلم الالكتروني : المهام اليومية :

1. نظام التداول والفهرسة الالكترونية.

2. تدريس مهارات المكتبة.

3. إدارة معمل الحاسوب.

4. إدارة الأقراص المدمجة.

5. إدارة الدوريات.

6. إدارة الانترنت.

ج.المكتبة الالكترونية أو الافتراضية :

يشير إلى وصول المستفيد إلى مصادر مكتبات أو مركز مصادر التعلم عن بعد من خلال شبكات أو الحواسيب المعدة لذلك.

خصائص المكتبة الافتراضية :

- توفير المواد التي تقابل حاجات الجمهور المستفيد.

- توفير الفهرسة الالكترونية لمواد المركز أو المكتبة.

- توفير الإتاحية (الوصول) لقواعد البيانات.

- توفير الوسائل الوصول للخدمة المطلوبة.

- توفير روابط اتصالات عن بعد لمصادر المعلومات الخارجية.

- توفير إمكانية إرسال واستقبال المعلومات.